كورة مصرية

بسرعة الفيرارى .. «مو» يضرب الأرقام القياسية

قاد النجم الدولى المصرى محمد صلاح فريقه ليفربول للاحتفاظ بقمة جدول ترتيب الدورى الإنجليزى لكرة القدم، بعدما سجل هدفًا وصنع مثله خلال فوز الفريق الأحمر 2/1 على ضيفه تشيلسى فى قمة مباريات المرحلة الثامنة للمسابقة على ملعب «آنفيلد».

افتتح صلاح التسجيل لليفربول من ركلة جزاء فى الشوط الأول، قبل أن يتعادل السنغالى نيكولاس جاكسون لتشيلسى فى الشوط الثانى، لكن سرعان ما صنع «الفرعون المصرى» الهدف الثانى لـ»الريدز» إلى زميله كورتيس جونز.

رفع ليفربول، الذى حقق فوزه السابع فى المســـابقة هذا الموسم، رصيده إلى 21 نقطة فى قمة الترتيب، بفارق نقطة وحيدة أمام أقرب ملاحقيه مانشستر سيتى، حامل اللقب فى المواسم الأربعة الأخيرة.

حصل صلاح على تقييم 8 درجات من 10 من موقع «سوفا سكور» المختص بالإحصائيات والأرقام، بعدما خاض 98 دقيقة، وسجل هدفا وكانت أهدافه المتوقعة 0.81، وصنع آخر بينما كانت التمريرات الحاسمة المتوقعة 0.12.

فاز صلاح بـ5 صراعات أرضية من أصل 9، وخسر الصراع الهوائى الوحيد، كما خسر الاستحواذ 21 مرة، فيما احتسب تسلل وحيد على النجم المصرى، وتدخلاته الدفاعية الناجحة كانت 2 من أصل 2، مع لمس الكرة 46 مرة، وبلغت دقة تمريراته 56 ٪.

تمكن صلاح من مراوغة الخصم مرة وحيدة، وأرسل 4 تمريرات طويلة منها واحدة فقط صحيحة.

وحقق «الملك المصرى» سلسلة من الإنجازات التاريخية خلال اللقاء، نلقى عليها الضوء فى السطور التالية.

 سجل صلاح الهدف رقم 162 فى مسيرته بالدورى الإنجليزى، ليتقدم إلى المركز التاسع فى قائمة الهدافين التاريخين للبريميرليج، معادلاً رقم جيرمان ديفو، لاعب توتنهام هوتسبير الأسبق، كما بات على بعد هدف واحد من روبى فاولر، نجم ليفربول السابق، صاحب المركز الثامن بترتيب الهدافين فى تلك القائمة، صاحب الـ163 هدفا.

بات ذلك الهدف الـ27 الذى يسجله صلاح من ضربات الجزاء فى الدورى الإنجليزى، وذلك من أصل 33 ركلة جزاء قام بتنفيذها بالمسابقة، ليتقدم للمركز الخامس بقائمة الهدافين التاريخيين لركلات الجزاء فى البطولة، والتى يتصدرها هارى كين، قائد توتنهام السابق، برصيد 33 ركلة جزاء.

 قدم صلاح الآن 74 تمريرة حاسمة فى الدورى الإنجليزى الممتاز، معادلاً رقم الفرنسى تييرى هنرى أسطورة أرسنال، حيث يتقاسم معه المركز الـ13 فى قائمة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف فى تاريخ المسابقة، بفارق أسيست واحد أمام أشلى يونج وآندى كارول، فيما يحتــاج لصنــاعة 6 أهداف أخرى بالبطولة ليتساوى مع الأسطورة ديفيد بيكهام فى المركز العاشر بالقائمة.

أصبح صلاح سادس أكثر لاعب فى تاريخ البريمرليج يساهم فى أهداف مع ناد واحد، وذلك بعدما أسهم فى 232 هدفاً بتسجيله 160 وصناعته 72 هدفا مع ليفربول، متخطيا الأرجنتينى المعتزل سيرخيو أجويرو، مهاجم مانشستر سيتى السابق، مع العلم أن واين رونى أســـطورة مانشســتر يونايتد يتصـــدر تـــلك القائمـــة برصيـــد 276 مساهمة.

 رفع صــلاح إسهاماته التهديفية أمام الفرق الخمـس الكبــرى فى الــــدورى الإنجليــــزى إلى 61 هدفـــــــا، بتســـجيـله 43 وصناعته 18 هدفا، ليصبح الجلاد التاريخى للكبار فى البريميرليج متجاوزا رقم ألان شيرار، الذى بلغ 60 مساهمة.

منذ ظهوره الأول مع ليفربول فى أغسطس 2017، يعد صلاح أكثر من سجل وصنع فى نفس اللقاء، خلال مباريات مختلفة بالبريميرليج حيث فعل ذلك فى 34 مواجهة مختلفة، ولا يتفوق عليه سوى واين رونى «36 مباراة مختلفة».

 أضحى صلاح أول لاعب فى تاريخ الدورى الإنجليزى يسجل ويصنع فى 10 مباريات مختلفة أمام الأندية الستة الكبار فى البطولة العريقة.

 تقدم صلاح للمركز الثالث فى ترتيب هدافى البريميرليج هذا الموسم برصــيد 5 أهــداف، بفــارق 5 أهداف خلف النرويجى إرلينج هالاند، مهاجم مانشستر سيتى «المتصدر».

 ساهم صلاح بـ12 هدفـــا خـــلال 23 مباراة لعبها ضد فريقه السابق تشيلسى مع جميع الفرق التى دافع عن ألوانها، وذلك عقب تسجيله 8 أهداف وصناعته 4 أهداف أمام الفريق اللندنى، علما بأنه حقق فوزه العاشر على «البلوز» مقابل 7 تعادلات و6 هزائم.

 رفع صلاح عدد مساهماته مع ليفربول هذا الموسم إلى 13 هـــدفا فى 11 مباراة لعبها مع الفـــريق بمختلف المســـابقات حتى الآن، عقــــــب تســــجيله 7 أهداف وتقديمه 6 تمريرات حاسمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى