صدى الملاعب

“لسه الأمل موجود يا أبطال”… ميداليات متوقعة لبعثة مصر في أولمبياد باريس 2024

على الرغم من عدم تحقيق البعثة المصرية في أولمبياد باريس 2024، ميداليات كافية بعد مرور أسبوع على افتتاح الأولمبياد وتحقيق ميدالية برونزية وحيدة عن طريق محمد السيد في سلاح سيف المبارزة، إلا أن البعثة المصرية من المتوقع الفترة القادمة هتكون مليئة بالنجاحات وتحقيق الميداليات المختلفة، ولكن مازال الجميع يضع آماله على البعثة المصرية لتحقيق من 6 لـ 8 ميداليات.

تواصل البعثة المصرية مشاركاتها في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 26 يوليو وحتى 11 أغسطس الجاري .

نرصد لكم الأبطال المتوقع أن يحققوا ميداليات في الأولمبياد:

رفع الأثقال

تاريخ حافل بالنجاحات للأوناش المصرية، حيث تحمل بعثة رفع الأثقال المشاركة في باريس آمال الجمهور المصري على عاتقهم، حيث تتعلق بعدم الطموحات لتحقيق ما لا يقل عن ثلاث ميداليات نظرًا لما تضمه القائمة المشاركة من أسماء تعتبر الأفضل على مستوى العالم على مستوى الرجال والسيدات.

حيث تضم قائمة المنتخب المصري كلًا من: “سارة سمير وزن 81 كجم، نعمة سعيد وزن 71 كجم، حليمة عبد العظيم وزن +81 كجم، كريم أبو كحلة وزن 89 كجم، وعبد الرحمن محمد وزن +102 كجم“.

سارة سمير

سارة سمير إبنة الإسماعيلية التي نجحت في تحقيق الميدالية البرونزية في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 وكان حينها عمرها 18 عام في تحدي للمستحيل والتي قهرته البطلة المصرية ونجحت في تحقيق ميدالية برونزية تاريخية كتبت إسمها من نور في عالم رفع الأثقال المصري والعالمي.

وتعد سارة سمير اللاعبة الوحيدة في القائمة التي ذاقت طعم التتويج الأولمبي وترغب في تأكيد أحقيتها للوقوف من جديد على منصة التتويج، حيث تأمل‭ ‬تعويض‭ ‬إيقاف‭ ‬بلادها‭ ‬عن‭ ‬نسخة‭ ‬طوكيو‭ ‬الأخيرة‭ ‬بإحراز‭ ‬ذهبية‭ ‬نادرة في أولمبياد باريس.‬ ‭

وينتظر الجميع من سارة سمير الميدالية الذهبية، حيث إنها تملك كل المقومات لذلك، وتأهلت لدورة الألعاب الأولمبية من خلال الكوتا الدولية حيث إنها تحتل المركز الثاني في التصنيف الأولمبي.

وحققت سارة سمير ثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم 2022 في وزن 76 كجم بالإضافة إلى تمكنها من تحطيم الأرقام القياسية في البطولة الأفريقية والعربية.

حيث توجت سارة سمير بالعديد من الميداليات، إجمالي 82 ميدالية ذهبية وثلاث فضيات وثلاث برونزيات في بطولات العالم والبطولات الأفريقية.

نعمة سعيد

في غرفة لا تتعدي مساحتها عدد أصابع اليد الواحدة بمركز شباب المحسمة بدأت الطفلة مشوارها من تحت خط الصفر وسط إمكانيات معدومة وبمساعدة شقيقها الأكبر تم مولد بطلة، دبابة مصرية بملامح مصرية خالصة، واسم مصري أصيل، صنعت بأيد مصرية في ساحة شعبية أنجبت نعمة سعيد بنت الشعب التي حملت همومها وطموحها مع أثقال اللعبة لتصنع ملحمة في 6 أشهر فقط ، وتجمع بين ذهبيات بطولة العالم للشباب والكبار والبحر المتوسط.

بدأت نعمة سعيد اللعبة في عام 2012 في غرفة متهالكة في مركز شباب المحسمة بالإسماعيلية تأمل وأن تصبح بطلة في لعبة بعينها اشتهر المركز البسيط بها، ولكن اللعبة كانت مكلفة ووالدها كان مريضًا ليكلف شقيقها الأكبر عمر برعايتها والتكفل بمصاريفها وبهذه الإمكانات البسيطة حققت الدبابة بطولة العالم للناشئين بلاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية 2019 وهي في الصف الثالث الإعدادي بعد فوزها بثلاث ذهبيات.

وتعتبر نعمة سعيد صاحبة الـ 21 عامًا امتداد لكوكبة كبيرة من نجمات رفع الأثقال في مصر حيث إنها تمتلك موهبة خاصة في هذه الرياضة، فقد حققت العديد من الميداليات على جميع الأصعدة الدولية والقارية في منافسات الناشئات والسيدات.

وتعد نعمة سعيد من الأسماء المرشحة بقوة للحصول على ميدالية أولمبية في باريس 2024 ورفع علم مصر عاليًا.

وتأهلت نعمة سعيد إلى الأولمبياد عن طريق الكوتا الدولية بعد حصولها على المركز الرابع في المجموع لوزن 71 كجم في بطولة العالم التي أقيمت بالسعودية.

كريم كحلة

أثبت كريم كحلة ابن مدينة المطرية بمحافظة الدقهلية، لاعب طلائع الجيش منذ 2018 أنه امتداد لعظماء مصر في رفع الأثقال منذ خضر التوني صاحب أول ذهبية لمصر في بطولة العالم 1946 في باريس حتى محمد إيهاب صاحب ذهبية بطولة العالم 2018 في تركمانستان، وبات يحلم بالميدالية الأولمبية 15 لمصر في رفع الأثقال.

حيث إن كحلة أحد أقوى المرشحين للصعود على منصات التتويج من البعثة المصرية، فقد حصل على ثلاث ميداليات فضية في الخطف والكائن والمجموع بمنافسات وزن 96 كجم في بطولة كأس العالم الأخيرة في تايلاند.

وتأهل إلى الأولمبياد عن طريق الكوتا الدولية، وسبق له الحصول على ميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية في بطولة العالم التي أقيمت بالسعودية.

التايكوندو

تضم قائمة لاعبو المنتخب المصري للتايكوندو في أولمبياد باريس كلًا من: “أحمد وائل، سيف عيسى، وآية شحاتة“.

ويعد سيف عيسى بطل مصر في التايكوندو وصاحب برونزية أولمبياد طوكيو من أحد الأبطال التي تضع عليهم الجماهير المصرية آمالا لتحقيق ميدالية أولمبية في باريس.

وسطر سيف عيسى اسمه في التايكوندو فقد استطاع تحقيق العديد من الميداليات والإنجازات من أبرزها برونزية أولمبياد الشباب 2014 وبرونزية الألعاب العالمية العسكرية 2019 وبرونزية أولمبياد طوكيو 2020 وبرونزية تاريخية في بطولة العالم 2022 بالإضافة إلى العديد من الميداليات الدولية والعالمية.

وتأهل سيف عيسى إلى الأولمبياد بعدما حقق إنجازا تاريخيا في نهائي بطولة الجائزة الكبرى بمانشستر وضمن التأهل عن طريق التصنيف العالمي.

المصارعة

تشارك البعثة المصرية في أولمبياد باريس بعدد 11 لاعب ولاعبة، ويضع الجمهور المصري آماله على عبد اللطيف منيع لاعب المصارعة الرومانية ومحمد مصطفى، وأيضًا محمد إبراهيم كيشو وعمرو رضا لاعبا المصارعة الحرة.

 عبد اللطيف منيع

يتمتع عبد اللطيف منيع لاعب المنتخب المصري للمصارعة ولاعب نادي طلائع الجيش، بموهبة عالية ومهارة فائقة خاصة بعد تأهله إلى الحدث الرياضي الأكبر على مستوى العالم وهو دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

وتأهل «منيع» إلى الأولمبياد بعد حصده ميدالية برونزية خلال مشاركته في بطولة العالم بصربيا، والتي تعد إنجازا تاريخيا لأنها الأولى لمنتخب مصر في بطولات العالم منذ الميدالية الذهبية التي حصل عليها محمد عبد الفتاح بوجي في بطولة العالم عام 2006، حيث إنها جاءت بعد غياب مصر عن منصة التتويج العالمية في المصارعة لمدة 17 عاما.

وتسلح منيع في مشواره نحو القمة في عالم المصارعة بموهبته وعزيمته القوية حتى نجح في مزاحمة عمالقة اللعبة ليحقق سجل حافل بالالقاب العالمية والقارية، وينتظر الشعب المصري منه تحقيق ميدالية أولمبية.

 محمد إبراهيم كيشو

يعد محمد إبراهيم كيشو صاحب الميدالية البرونزية في أولمبياد طوكيو 2020 حيث حقق إنجازا تاريخيا عندما شارك لأول مرة في تاريخه في الأولمبياد واستطاع تحقيق ميدالية، بالإضافة إلى حصوله على المركز الأول عالميا ثلاث مرات.

وكانت أول مشاركة دولية للبطل المصري في البطولة الأفريقية تحت 17 سنة عام 2014 وحقق فيها الميدالية الذهبية، كما شارك في أول بطولة عالم له تحت 17 سنة وحصل على الميدالية الفضية والمركز الثاني عالميًا، وتمكن كيشو في أسبوع واحد من تحقيق 3 بطولات في دول مختلفة، كما هزم العديد من أبطال العالم في مباريات المصارعة الرومانية في مفاجأت للعالم أجمع.

 محمد مصطفى

محمد مصطفى قصة تحدي تسعى للنجاح تحت علم مصر حيث رفض اللاعب عدة عروض للتجنيس كان أبرزها عرض من اتحاد المصارعة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تمسك باللعب بإسم مصر ورفض العرض.

العودة في بطولة إستونيا بالميدالية الذهبية إعتبرها محمد مصطفى خطوة تحدي جديدة وإنهاء لفترة صعبة عانى خلالها من الإصابة من أجل أن يبحث عن ميدالية أولمبية في باريس 2024.

وسطع اسم محمد مصطفى في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 وذلك بعد النجاح في الوصول للدور النهائي وحقق المركز الخامس بعد أن خسر مباراة قبل النهائي التي خاضها وهو يعاني من الإصابة في الركبة.

 الخماسي الحديث

يضع المصريون آمالهم على الثنائي أحمد أسامة الجندي ومهند شعبان من أجل تحقيق ميدالية أولمبية.

 أحمد أسامة الجندي

حقق اللاعب الشاب أحمد الجندي الميدالية الفضية في أولمبياد طوكيو 2022 في الخماسي الحديث.

وأصبح الجندي بعد فوزه بالميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 أول لاعب مصري يحقق ميدالية أولمبية في الخماسي الحديث، حيث حل ثانيًا في منافسات الخماسي الحديث.

وتأهل الجندي الذي ولد عام 2000، لأولمبياد باريس 2024 بعد تحقيق ذهبية فردي الرجال ببطولة إفريقيا التي أقيمت في ملاعب ستاد القاهرة الدولي.

 مهند شعبان

مهند شعبان والمعروف باسم “هوندا” داخل أوساط اللعبة في مصر والذي قدم آداء أكثر من رائع خلال نسخ كئوس العالم لعام 2023.

حجز “مهند” مقعدًا لمصر في أولمبياد باريس ، عقب فوزه بالميدالية الذهبية في كأس العالم يونيو الماضي بتركيا على حساب الإنجليزي جوزيف تشونج صاحب ذهبية أولمبياد طوكيو، والذي سقط أمام البطل المصري قبل خطوات قليلة من خط النهاية.

مهند شعبان.. صاحب 23 عاما يعتبر هو فرس الرهان للخماسي الحديث المصري بجانب باقي أعضاء المنتخب الوطني، لمواصلة التواجد على منصة التتويج الأولمبي بعد إنجاز “الجندي”، خاصة بعد نتائجه الرائعة خلال سلسلة كؤوس العالم.

البداية كانت مع المركز الرابع بالنسخة التي أقيمت بالقاهرة خلال مارس الماضي، رغم تواجده في المرتبة الأولى طوال التصفيات ونصف النهائي، لوجود بعض الأخطاء البسيطة في منافسات ليزر-رن (العدو والرماية).

بعد العمل على تصحيح تلك الأخطاء من جانب الجهاز الفني للمنتخب واللاعب نفسه، حصد “مهند” ذهبية كأس العالم في أنقرة التركية أبريل الماضي ،ثم حقق فضية البطولة ذاتها في العاصمة المجرية بودابست، قبل أن يتوج بالذهبية التي أهلته لباريس.

الرماية

عزمي محيلبة، اسمًا يتردد كثيرًا في المحافل العالمية، على صعيد رياضة الرماية، حقق العديد من الإنجازات أبرزها ذهبية بطولة العالم، ولكن عندما يأتي موعد الأولمبياد وتتبخر معه الأحلام المصرية.

عزمي الذي بدأ ممارسة رياضة الرماية في سن الحادية عشر، وانضم لمنتخب مصر عندما بلغ 14 سنة، قبل أن يشارك في أول بطولة دولية له بعمر 15 سنة، حينما كان لاعبًا في نادي الصيد السكندري.

شارك عزمي خلال مسيرته في الألعاب الأولمبية 3 مرات سابقة، في 2012 و2016 و2020، لكنه لم يتذوق بعد فرحة الفوز بالميدالية، التي عرف طريقها في البطولات العالمية الأخرى.

وفي أولمبياد طوكيو، كان عزمي على أعتاب النهائي مجددًا، عندما أهدر طبقين في الجولة الخامسة والأخيرة، ليكتفي بإصابة 120 طبقًا فقط، وضعته في المركز التاسع عشر.

ويحلم عزمي على الأقل بكسر عقدة الوصول للنهائي، لأنه إذا ما فعل ذلك، سيكون أحد المرشحين بقوة لحصد ميدالية أولمبية في باريس 2024، خاصة بعد نتائجه المميزة في مختلف البطولات، منذ نسخة طوكيو الماضية.

وتشارك البعثة المصرية بأكبر عدد من اللاعبين على مدار تاريخها في الدورات الأولمبية بواقع 148 لاعبًا ولاعبة أساسيًا و16 لاعبا احتياطيا بإجمالي عدد لاعبين 164 لاعب في 22 رياضة، كما تعد بعثة الفراعنة الأكبر في مشاركات العرب وإفريقيا.

وتسعى البعثة المصرية إلى تقديم نتائج طيبة وفقًا لاستراتيجية الدولة التي لم تدخر جهدًا في توفير كل سبل الدعم والمساندة لجميع اللاعبين لرفع اسم مصر عاليًا في المحفل الأولمبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى