صدى الملاعبعاجلكورة عالمية

رئيس اللجنة العلمية لعلم النفس بوزارة الرياضة يكشف أسباب عدم وجود معد نفسي مع البعثه المصرية بأولمبياد باريس

قال الدكتور محمد العربي شمعون استاذ علم النفس الرياضي ورئيس اللجنة العلمية لعلم النفس الرياضي بوزارة الشباب والرياضة، أن وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي تهتم بالعامل النفسي للاعبين بشكل مستمر، وتتابع مع الاتحادات الرياضية في هذا الأمر لتوفيره لأبطال مصر وللاتحادات.

وأضاف محمد العربي شمعون في تصريحات خاصة لموقع كل الكوورة، أن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة اهتم بالعامل النفسي للاعبين، حيث قامت الاتحادات بوضع مجموعة من الأساتذة ذوي الخبرات في الجانب النفسي، والوزارة قامت بدورها على أكمل وجه.

وأكمل محمد العربي شمعون، الجميع ينظر إلى السلبيات فقط، ولكن تم إنفاق أموال كثيرة، وعن احتياج زياد السيسي لمعد نفسي، هذا العمل غائب عن الإعداد المهاري لجميع أبطال مصر منذ فترة طويلة.

وزاد محمد العربي شمعون، هناك فرق بين الإعداد النفسي الرياضي والطبيب النفسي، فالطبيب يقوم بمعالجة الشخص، أما المعد النفسي يعطي للاعب مهارات يتمرن عليها لمواجهة التوتر، حيث نقوم بإعداد اللاعب نفسياً، وكان لابد أن يكون زياد السيسي متمرنًا على التوتر.

وأشار محمد العربي شمعون، داخل مصر تم العمل بطريقة فردية مع اللاعبين، لماذا يحقق لاعبو الاسكواش البطولات والنجاحات؟ لأن كل لاعب لديه معد نفسي خاص به، وقمت بالعمل مع العديد من اللاعبين واللاعبات أمثال أمنية عبد القوي لاعبة الاسكواش والتي كانت مصنفة الرابع على مستوى العالم.

وأكمل محمد العربي شمعون، قبل أولمبياد باريس 2024 الوزارة تكفلت بأن كل اتحاد يرغب في معد نفسي ستتكلف به، ومن يطلب معد نفسي كنا نذهب إليه، وأتواجد مع اللاعبين البارالمبيين منذ 8 سنين، المشروع التي قامت الوزارة بعمله جعل الجميع ينتشر في كل محافظات مصر، ويتم العمل مع اللاعبين الناشئين.

واستطرد محمد العربي شمعون، معظم الاتحادات الرياضية ليس لديها الوعي الكافي للمستويات العالية على مستوى العالم، فاللاعبة الأمريكية للجمباز لديها 3 أخصائيين علم نفس وهذا يساعدها على تحقيق 5 ميداليات، والدولة ترغب في تحقيق 5 ميداليات من لاعب واحد فقط وبالتالي يتم دعمه، كل لاعب لديه هدف يسير معه مباراة مباراة، ولا يتم النظر إلى الأهداف البعيدة لكي يبتعد عن التوتر.

واختتم محمد العربي شمعون، في أولمبياد طوكيو 2020 هناك لاعب بارالمبي اسمه محمود صبري وزن 195 كجم وكان ترتيبه السابع وكان من الصعب حصوله على ميدالية، وفي الدورة حصل على ميدالية فضية لأنه كان مستعد جيدا ولم ينظر إلى اللاعبين الذين كانوا أعلى منه في المستوى بل ركز على الهدف الخاص به، كما إذا حقق اللاعب الفوز في مباراة يغلق الصفحة ويفكر في المباراة القادمة، بالتأكيد تؤثر السوشيال ميديا على اللاعبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى